كونك مواطناً بريطانياً، يتيح لك المشاركة بفاعلية في الحياة العامة كمواطن نشط و متمتع بكامل الحقوق في المملكة المتحدة. الدليل الأكثر قبولاً لهذه الميزة هو حيازة جواز السفر البريطاني.

لكي تصبح مواطناً بريطانياً يتعين عليك التنازل عن جنسيتك الحالية أو تقديم طلب للحصول على . الكثير من الدول لا تعترف أو تقبل بازدواج الجنسية أو التنازل عن الجنسية. لذلك يتعين عليك التواصل مع سفارة أو قنصلية الدولة التي تتبع جنسيتها وقت تقديم طلب للتعرف على الوضع الخاص بك.

متطلبات أن تصبح مواطناً بريطانياً من خلال التجنس حسب موقع “محيط

للتقديم للحصول على من خلال التجنس، يتعين عليك الوفاء بالمتطلبات الشخصية التالية:-

– ألا يقل عمرك عن 18 عاماً.

– سليم العقل، قادر على اتخاذ قراراتك الشخصية.

– حسن الشخصة و السمعة، يعني أن تكون قادراً على الوفاء بالحقوق و الالتزامات طبقاً لقوانين المملكة المتحدة. في العادة هذا يعني سداد الضرائب و عدم وجود سجل جنائي أو أحكام قضائية بالإدانة واجبة النفاذ.

– الوفاء بمتطلبات الإقامة، و كذلك رغبتك في الاستمرار في الإقامة في المملكة المتحدة.

– اجتياز اختبار الحياة في المملكة المتحدة (Life in the UK test) – إلا في حالة ما إذا كنت مُعفى من الخضوع لمثل ذلك الاختبار (تحت 18 عاماً أو يتجاوز عمرك 65 عاماً). يهدف هذا الاختبار إلى التحقق من قدرتك على التواصل من خلال اللغة الإنجليزية، أو اللغة الويلزية، أو اللغة الإسكتلندية، و كذلك معرفة كافية بالحياة و المجتمع البريطاني.

لكي تستطيع الوفاء بمتطلبات الإقامة، لا يجب أن يكون هناك أي قيد على إقامتك في المملكة المتحدة، في معظم الحالات هذا يعني حصولك على إقامة غير مقيدة أو محددة المدة. يوجد قواعد مختلفة تعتمد على وضع الهجرة الخاص بك.

المهاجر العام: يجب أن تكون قد حصلت على تأشيرة إقامة بدون أي قيود على مدار الـ 12 شهراً الأخيرة من مدة الخمس سنوات المطلوبة كشرط للإقامة و كذلك عدم مغادرتك للمملكة المتحدة خلال تلك المدة لمدد مجتمعة تتجاوز 450 يوماً أو تتجاوز 90 يوماً متصلة.

مواطنو دول المنطقة الاقتصادية الأوربية (EEA) و دولة سويسرا و أفراد عائلاتهم: في الكثير من الحالات، ستحصل على وضع الإقامة الدائمة حالة ممارستك لحق حرية تنقل مواطني دول المنطقة الاقتصادية الأوربية (EEA) في المملكة المتحدة لمدة خمس سنوات متصلة. بعد مرور مدة 12 شهراً من وضع الإقامة الدائمة، يمكنك التقديم مباشرة للحصول على الجنسية – و ذلك بشرط عدم مغادرتك المملكة المتحدة لمدة تتجاوز 90 يوماً متصلة خلال تلك الفترة – لا يوجد حاجة للتقديم المسبق للحصول على إقامة غير مقيدة أو محددة المدة.

أزواج أو شركاء حياة المواطنين البريطانيين أو المقيمين إقامة دائمة: يجب أن تكون إقامتك غير مقيدة الشروط وقت تقديم الطلب الخاص بك. هذا الحالة ستعتمد على وضع الهجرة الخاص بك. على سبيل المثال، أزواج أو الشركاء المدنيين للمواطنين البريطانيين و المقيمين إقامة دائمة يتعين عليهم الوفاء بمدة إقامة خمس سنوات، و يمكنهم بعد تلك المدة تقديم طلب للحصول على إقامة غير مقيدة أو محددة المدة (Indefinite Leave to Remain) و كذلك الجنسية في نفس الوقت – و ذلك شريطة تلبية المتطلبات الأخرى. يرجى ملاحظة، أنه يتعين عدم مغادرتك للمملكة المتحدة خلال تلك المدة لمدد مجتمعة تتجاوز 270 يوماً أو 90 يوماً متصلة.

كيفية التقديم للحصول على الجنسية البريطانية من خلال التجنس

بجانب نموذج التقديم و رسوم التقديم، يتعين عليك تقديم المستندات التالية مع الطلب الخاص بك:-

– إثبات الهوية: قد يكون ذلك من خلال جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية.

– يجب إثبات اجتيازك اختبار الحياة في المملكة المتحدة (Life in the UK test) (إخطار اجتياز الاختبار بنجاح).

– إذا كان الطلب الخاص بك على أساس الإقامة، فيجب عليك إثبات تلبية متطلبات الإقامة المذكورة أعلاه. يجب إثبات ذلك من خلال تقديم جواز سفرك الذي يحمل ختم دخول المملكة المتحدة. إذا كنت لا تستطيع تقديم جواز سفرك، فيجب عليك تقديم خطابات من أرباب العمل، المؤسسات التعليمية، أو إدارات حكومية أخرى تثبت تواجدك في المملكة المتحدة خلال الفترة المذكورة.

إذا كان الطلب الخاص بك على أساس أنك زوج أو شريك حياة مواطن بريطاني، فيجب عليك تقديم جواز سفر زوجك أو شريك حياتك المدني، شهادة ميلاده، أو شهادة التجنس/ التسجيل – برفقة شهادة زواجك أو شهادة الشراكة المدنية.

أعجبنى (0)لم يعجبنى(0)