يشعر بعض الأشخاص بأنهم في حالة جوع دائمة، ويعزى ذلك إلى عدم القدرة على السيطرة على شهيتهم والرغبة في تناول الطعام بشكل متواصل دون شبع.

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تقريراً يعدد بعض الاسباب التي تجعل الشخص يعاني حالة دائمة من الجوع. إليكم أبرزها:

تناول الطعام بسرعة: أشارت الدراسات أنه ينبغي أن يأخذ المرء من 15 إلى 20 دقيقة منذ البدء في تناول وجبة الطعام، حتى تصل إشارات إلى الدماغ تنبه بالشعور بالامتلاء والشبع، وضرورة التوقف عن الطعام.

عدم احتواء الوجبة على البروتين: إدخال البروتين في كل وجبة رئيسية وكذلك وجبات “السناك” يملأ المعدة ويشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة لأنه يأخذ وقتاً طويلاً لهضمه.

عدم تناول الدهون بشكل كاف: تعتبر الدهون عنصراً غذائياً معقداً يحتاج لوقت طويل لتكسيره وهضمه، فيشعر المرء بحالة شبع لفترة طويلة عند تناوله.

قلة تناول الألياف: تعتبر الالياف جزءاً أساسياً لجهاز هضمي سليم وصحي، وهناك نوعان من الألياف قابلة للذوبان مثل بذر الكتان والبقوليات والفراولة والشوفان وغير قابلة للذوبان مثل الخضروات والفواكه والمكسرات، حيث يصل الشخص بتناولها إلى مرحلة الشبع لفترة أطول مع تحسين مستوى السكر في الدم.

عدم تناول الفواكه: تحتوي الفواكه على سكر وفركتوز طبيعي، لذا يمكن الاعتماد على الفواكه بمثابة المصدر الرئيسي للسكر الذي يحتاجه الجسم، ويكفي حصتين من الفواكه يومياً.

النوم: تدفع قلة النوم الشخص لتناول المزيد من الطعام، فالحرمان من قسط وافر من النوم يُحدث اضطراب في هرمونات الجوع والشبع “لبتين وغريلين”، حيث يزداد الثاني المسؤول عن الجوع ويقل الأول المسؤول عن كبح جماح الشهية.

أعجبنى (0)لم يعجبنى(0)